الاخبار

جامعة العلوم والتكنولوجيا ( مدينة زويل) جمهورية مصر العربية


تاريخ الخبر : 2021-11-21

 نبذة عن جامعة العلوم والتكنولوجيا ( مدينة زويل) جمهورية مصر العربية

 
تعد مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة تعليمية بحثية ابتكارية مستقلة وغير هادفة للربح. وقد نشأ مفهوم هذه المدينة عام 1999 وتم وضع حجر الأساس يوم 1 يناير 2000. وبعد العديد من المعوقات في تأسيسها، قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 ببث روح جديدة بالمشروع من خلال قرار وزاري لإعادة احيائه يوم 11 مايو 2011. قامت رئاسة الوزراء بتسمية المشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ووصفته بـ "مشروع مصر القومي للنهضة العلمية". وفي 20 ديسمبر 2012، تم منح المدينة قانون خاص يسمح للطلاب بالتقديم للدراسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، لتبدء مصر عهد جديد من التنمية الحديثة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.
 
و حيث تمثل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بسمة أمل لعامة الشعب المصرى لاهتمامها بكافة الأمور العلمية، فيكفي أنه بمجرد إعلان إعادة إحياء المشروع قام العديد من علماء مصر بالخارج بالعودة الى مصر مرة أخرى من أجل المساهمة في هذا المشروع والمشاركة في إخراج أجيال شابة من الباحثين والعلماء.
 
و حيث تضم المدينة 7 معاهد بحثية في تخصصات الجامعة ، و هرم التكنولوجيا لتنفيذ تطبيقات التكنولوجيا في مجالى الصناعة و الأعمال ، و الأكاديمية لإعداد الطلبة الموهوبين في مرحلة ما قبل الجامعة ، و مركز الدراسات الاستراتيجية.